قراءاتمقالات الرأي

بدر موسى: قراءة في كتاب: أطروحات ما بعد التنمية الاقتصادية: التنمية حريّة – محمود محمد طه وأمارتيا كومار سن (مقاربة)، (2- 6)

سودان ستار

تأليف عبد الله الفكي البشير- الناشر ط1: مركز أسبلتا للاستنارة والنشر، أيوا، الولايات المتحدة، الموزع: دار الأجنحة للنشر والتوزيع، الخرطوم.. ناشر الطبعة الثانية: دار بدوي للنشر، كونستانس، ألمانيا، 2022


بقلم: بدر موسى

ماجستير برامج دعم التنمية في دول العالم الثالث (2000)، جامعة أيوا، الولايات المتحدة

يدرس حالياً في ماجستير التدريس والتعليم، جامعة أيوا، الولايات المتحدة

bederelddin@yahoo.com


“والتبشير بالإسلام أمر يتطلب أن يكون المبشِّر، من سعة العلم بدقائق الإسلام، وبدقائق الأديان، والأفكار، والفلسفات المعاصرة، بحيث يستطيع أن يجري مقارنة تبرز امتياز الإسلام على كل فلسفة اجتماعية معاصرة، وعلى كل دين، بصورة تقنع العقول الذكيَّة”.

محمود محمد طه، 1972

 

 

 

أصالة الفكرة وعبقرية التناول

البروفيسور علي عبد القادر: رؤية سن تجاه التنمية تمثل آخر ما انتجه الفكر التنموي في العالم.

 

ترجع قيمة كتاب عبد الله وأهميته، إلى جدته وأصالة فكرته، وعبقرية التناول لرؤية الأستاذ محمود تجاه التنمية بإجراء المقارنة حولها في الأفق الكوكبي. لقد فاتت فكرة الكتاب على كل المتخصصين في التنمية، حتى من الجمهوريين تلاميذ الأستاذ محمود محمد طه، ويمكنني أن أقول وباطمئنان بأني منذ 30 أكتوبر من عام 1984، حين صدرت الديباجة التي كتبها الأستاذ محمود محمد طه، أني لم أقف على كتاب أصيل وجديد ومفيد وملهم، ويضيف الكثير للفضاء السوداني والأفريقي والعربي والإنساني، مثل هذا الكتاب للدكتور عبد الله. وأنا أعلم أن الكثير من الجمهوريين لم يكونوا يعلموا، ولم ينتبهوا من قبل، لهذه الرؤية التي فصلها عبد الله مشكورًا في كتابه، وأنا أولهم. رغم أني أحمل درجة الماجستير في التنمية من واحدة من أعرق الجامعات الأمريكية. ونحن ربما نكون معذورين إذا جهلنا تفاصيل هذه الرؤية الشاملة للتنمية التي قدمها الأستاذ محمود قبل صدور هذا الكتاب، ولكننا على التحقيق لسنا معذورين اليوم والكتاب بين أيدينا، لأن هذا الموضوع هو موضوع الساعة، الذي تتوقف عليه حياة الناس، ومعيشتهم، ورفاهيتهم، ومستقبلهم، في السودان خاصةً، وفي سائر الأرض، فمن غيرنا نحن الجمهوريين أصحاب الفكرة التنموية الحقة، (يعطي لهذا الشعب معنى أن يعيش وينتصر)؟! وهل ينتصر الانسان وبعمر الأرض ويحقق كرامة الانسان، بغير رؤية الأستاذ محمود للتنمية؟! فهذا الكتاب يقول بالحجج الناصعة والأدلة القاطعة بأن كل (خبير في التنمية)، لا يستحق صفته إذا تجاوز، أو أهمل، أو غض النظر، عن رؤية الأستاذ محمود الشاملة الكاملة للتنمية والحرية، خاصةً إذا كان هذا الخبير جمهوريًا، أو سودانيًا، ودارسًا للفكرة الجمهورية.

وهذا الكتاب قد صدر منذ أكثر من عامين، ودار حوله حوار مكثف، كما ورد آنفاً في الحلقة الماضية، وشارك في الترحيب به أكبر العلماء والمتخصصين في علم اقتصاديات التنمية داخل وخارج السودان، بدءًا من العلامة وأستاذ اقتصاديات التنمية، البروفيسور الراحل المقيم علي عبد القادر على الذي قال عن هذا الكتاب، كما ورد آنفاً: “هذا كتاب مذهل”.

 

 

خدمة الثورة والتغيير تكون بالفكر والعلم

الدكتور خالد التجاني: “حقيقة إن هذا الكتاب جاء في وقت مناسب جداً، فهو يقدم خدمة كبيرة جداً للثورة، وخدمة كبيرة جداً للتغيير”.

 

قلنا في الحلقة الماضية أن الكتاب وجد احتفاءً كبيراً من المثقفين داخل السودان وخارجه، وخاصة المتخصصين في التنمية، وقلنا إن البروفيسور علي عبد القادر، أستاذ اقتصاديات التنمية، وصف الكتاب، قائلاً: “هذا كتاب مذهل”. كذلك أشاد بالكتاب الدكتور خالد التجاني، رئيس تحرير صحيفة إيلاف، وتحدث، قائلاً: “حقيقة قدم عبد الله الفكي البشير أطروحة قوية ومتماسكة في مقاربتها عن التنمية بين البروفيسور أمارتيا والأستاذ محمود.. أذكر أن الدكتور الباقر هاتفني وسألني، قائلاً: هل أكملت قراءة الكتاب؟ فقلت له قل لي كم مرة قرأت الكتاب؟”. وتحدث خالد التجاني، قائلاً: “أنا أطلعت على كتاب أمارتيا سن من قبل: التنمية حرية، ولكن لأول مرة حقيقة اتلمس من المقاربة التي قام بها دكتور عبد الله أن هناك طرح لمشروع أو ركائز لمشروع وطني للتنمية، قدمه الأستاذ محمود.. وأن الإنسان هو غاية التنمية وجوهرها، وقضية الحرية ودور المرأة ودور المجتمع وقضية الديمقراطية… إلخ. وفصَّل خالد التجاني، قائلاً: “قد أوضح لنا عبد الله كل ذلك عبر المقاربة بين أمارتيا، وهو رجل لا ديني، مع الأستاذ محمود الذي ينطلق من منطلق روحاني مستمد من القرآن الكريم، وهنا بعد أخلاقي.. هذا الكتاب القيم للغاية، قدم لنا معاني كثيرة عن التنمية التي طرحها الأستاذ محمود، ورصدها الدكتور عبد الله”.. ثم خلص خالد التجاني، قائلاً: “نحن حقيقة في حالة فراغ كبير جدا.. ليس لدينا أطروحات وطنية تجاه التنمية.. هذا الكتاب، بهذا العمق الذي طرحه وقدمه لنا الدكتور عبد الله، جعلنا نكتشف أن لدينا قواعد ومرتكزات لمشروع وطني للتنمية، طرحه الأستاذ محمود…”. ثم أوضح خالد، قائلاً: “فما انتهى إليه البروفيسور أمارتيا سن، أستاذ الاقتصاد والفلسفة الشهير، والحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد في العام 1998، من أفكار وآراء تدعو لأنسنة قضية التنمية، وتجعل من قضية الحرية هي ذروة سنام العملية التنموية، فقد سبق للمفكر السوداني المعروف الأستاذ محمود محمد طه إلى طرح العديد من معانيها في طائفة من كتاباته قبل نحو خمسة عقود”. (المصدر: صحيفة المدائن، الأحد 13 مارس 2022).

 

تعريف مختصر بالكتاب: هيكل الكتاب

 

تهيكل الكتاب في ثمانية فصول ومقدمة وخاتمة، إلى جانب فهرس الأعلام وثبت المصادر والمراجع. قدم الفصل الأول تعريفاً بأمارتيا سن والصدى العالمي لكتابه: التنمية حرية، وسلط الفصل الثاني الضوء على محمود محمد طه والفهم الجديد للإسلام والترجمة لأعماله. وتناول الفصل الثالث “منظور الحرية”، ودرس الفصل الرابع أهمية الديمقراطية باعتبارها العنصر الجوهري في عملية التنمية، وتناول الترابط المتبادل والمتداخل بين الحريات السياسية (الديمقراطية) والاحتياجات الاقتصادية والعدالة الاجتماعية، والديمقراطية والنمو الاقتصادي، وكما وقف عند السؤال القائل: هل ينجح الحكم الاستبدادي في النهوض بالنمو الاقتصادي؟ وخصص الفصل الخامس للأسواق والدولة والفرصة الاجتماعية، فتناول الأسواق والحرية والعمل واستمرار واقع العبودية، واقتصادات الطريق إلى العبودية، والملكية للجماعة لا للدولة، والحرية موؤدة في النظامين الرأسمالي والشيوعي. وناقش الفصل السادس موضوع “فعالية المرأة والتغيير الاجتماعي”، وذلك من خلال عدة محاور، منها: من الدعوة لرفاه المرأة إلى تجسيد فعالية المرأة وتأكيد دورها، واستقلال المرأة الاقتصادي، وإنتاج المرأة في البيت. ووقف الفصل عند مفهوم البيت عند طه، ورؤيته تجاه أثر التفكير الرأسمالي والتجارب الاشتراكية في تهميش إنتاج المرأة، ودعوته لإعادة النظر في تعريف وتقييم إنتاج المرأة في البيت ليكون بمثابة تخصص، ومطالبته بأن يدخل عمل المرأة في المنزل ضمن تقييم الدولة الاقتصادي.

ودرس الفصل السابع “الاختيار الاجتماعي والسلوك الفردي”، فركز على استخدام العقل من أجل النهوض بالمجتمعات، وأخطر التحديات التي تواجه الرأسمالية، البيئة والقوانين المنظمة والقيم. وركز الفصل الثامن على “الحرية الفردية التزام اجتماعي”، فوقف عند: الواجب والمسئولية تجاه تغيير العالم وتطويره، ورأس المال البشري والقدرة البشرية كتعبير عن الحرية، وغيرها.

وخلص الكتاب في خاتمته إلى أن البروفيسور أمارتيا انطلق في رؤيته تجاه التنمية من تخصصه العلمي وخبرته التي تمتد إلى أكثر من ستة عقود، كما وصف نفسه في كتابه، قائلاً: “As a nonreligious person” (أي لا ديني)، بينما انطلق الأستاذ محمود في رؤيته من مرجعية الفهم الجديد للإسلام، وهي القرآن في مستوى آيات الأصول (الآيات المكية)، كما سيرد التفصيل.

تعريف مختصر بالكتاب: هيكل الكتاب

العبودية هي غاية الحرية

 

ذكر المؤلف بأن الأستاذ محمود كان أسبق من البروفيسور أمارتيا فقد طرح رؤيته في كتبه منذ خمسينات وستينات وسبعينات القرن الماضي، بينما جاءت رؤية سن في العام 1999. وفي الوقت الذي لا يعطي فيه سن اعتباراً للجانب الروحي، فإن طه يرى بأن البيئة التي يعيش فيها الإنسان هي بيئة روحية ذات مظهر مادي. وأن الاضطرابات التي يشهدها عالم اليوم، ترجع إلى سبب أساسي، وهو مدى التخلف بين تقدم العلم التجريبي، وتخلف الأخلاق البشرية. ويرى بإن العلم التجريبي الحديث رد مظاهر المادة المختلفة، التي تزخر بها العوالم جميعها، إلى أصل واحد، هذا الاكتشاف الجديد، كما يرى طه، يواجه الإنسان المعاصر بتحد حاسم، فالعلم المادي التجريبي، والعلم الروحي التجريبي، التوحيدي، اتحدا اليوم في الدلالة على وحدة الوجود. ولهذا فإن عليه أن يوائم بين حياته وبين بيئته هذه القديمة الجديدة، وبهذه المواءمة والتناسق يكون الرجوع إلى الله بعقولنا، بل وبكل كياننا، حتى نحقق العبودية لله. والعبودية لله، عند طه، هي غاية الحرية، وكلما زاد العبد في التخضع لله، كلما زادت حريته. فبالعلم المادي التجريبي لا نستطيع الرجوع إلى الله، وإنما أسرع الطرق للرجوع لله يكون عن طريق الفكر، النابت في البيئة الروحية. والفكر، كما يرى طه، أسرع من الضوء، وبالطبع أسرع من الآلة التي ينجزها العلم التجريبي. ولهذا فإن قواعد الأخلاق البشرية إذا لم ترتفع إلى هذا المستوى فترد جميعها إلى أصل واحد، الأصل الروحي، كما ردت ظواهر الكون المادي إلى أصل واحد، فإن التـواؤم بين البيئـة، وبيـن الحيـاة البشرية، سيظـل ناقصاً، وسيبـقى الاضطراب الذي يعيشه عالم اليوم مهدداً الحياة الإنسانية على هـذا الكوكب بالعجـز، والقصـور، في أول الأمر، ثم بالفناء والدثور، في آخر الأمر.

 

الحرية غاية التنمية وهدفها الأسمى ووسيلتها الأساسية

 

قدم الكتاب مقاربة بين المفكر السوداني الإنساني محمود محمد طه، صاحب الفهم الجديد للإسلام، الذي حُكم عليه بالإعدام وتم تنفيذ الحكم في العاصمة السودانية، الخرطوم في 18 يناير 1985، وعالم الاقتصاد والفيلسوف الهندي أمارتيا كومار سن، الحائز على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 1998، وأستاذ الاقتصاد والفلسفة، حالياً، بجامعة هارفارد، الولايات المتحدة. تمحورت المقاربة حول رؤية كل منهما للتنمية. جاءت رؤية سن في كتابه الذي نُشرت نسخته العربية بعنوان: التنمية حرية: مؤسسات حرة وإنسان متحرر من الجهل والمرض والتخلف، 2004. ويقول عبدالله إن البروفيسور أمارتيا “يرى بأن الحرية هي غاية التنمية وهدفها الأسمى ووسيلتها الأساسية، وأن التنمية ما هي إلا عملية توسيع في الحريات الحقيقية التي يتمتع بها الناس، وأن الإنسان هو محورها وغايتها”. والتنمية عند أمارتيا، كما كتب عبدالله،”لا تتحقق بزيادة الدخل فحسب، وإنما عبر تعزيز قدرات الناس. فالقدرات تُمكن من فرص الاختيار وصنع الحياة، والحرمان منها هو مقياس للفقر أكثر اكتمالاً من مقياس الدخل”. وأوضح عبدالله بأن العالم احتفى احتفاءً واسعاً بالكتاب، “إذ وصفه البعض بأنه أول كتاب في تاريخ الفكر الإنساني يجمع في طرحه بين التنمية والحرية. ورأى البعض الآخر أن سن نجح في تحرير التنمية من الاتجاهات المسيطرة والمفاهيم السائدة، بعد أن اختزل السياسيون والاقتصاديون التنمية في وحصروها في حيز التنمية الاقتصادية، ووصفوها بتعابير الدخل والناتج المحلي الإجمالي”. وبيَّن عبدالله بأن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تبنى أفكار سن “ووصفه برائد الاقتصاد الأخلاقي، كونه خرج بمفهوم التنمية من الفاعلية الاقتصادية، إلى مفهوم التنمية بوصفها حرية، وأن الإنسان محورها. وظل الإطار المفاهيمي لتقارير الأمم المتحدة ومشاريعها عن التنمية، يستند إلى فكر سن وأعماله”.

يكشف كتاب عبد الله عن أن ما قدمه سن يتفق كثيراً مع ما طرحه طه منذ خمسينات وستينات وسبعينات القرن الماضي، وفصله في العديد من كتبه وأحاديثه. فالإنسان الحر، عند طه، كما أورد عبدالله “هو هدف التنمية وغايتها. والتنمية الاقتصادية، عنده، بدون إعطاء العناية بالفرد وحريته مكان الصدارة، منخذلة، ومنهزمة، وفاشلة منذ البداية، لأن الناس هم الثروة الحقيقية. و(لنجاح التنمية… لابد من الحرية)”، ويقول عبدالله إن هذا ما عبَّر عنه سن، قائلاً: “الحرية مركزية لعملية التنمية”. وأضاف عبدالله، قائلاً: يكاد قول سن: “إن المسؤولية تقتضي الحرية”، يوافق قول طه: “إن الحرية مسئولية”. كذلك يرى سن بأن: “الحرية الفردية في جوهرها منتج اجتماعي”، وهذا عين ما قاله طه: “المجتمع وسيلة موسلة لحرية الفرد”. وأضاف عبدالله، قائلاً: أيضاً مثَّل ما جاء في غلاف الترجمة العربية لكتاب سن: “مؤسسات حرة وإنسان متحرر من الجهل والمرض والتخلف”، وهو محور موضوع كتابه، يتشابه، لما يقرب لحد التطابق، مع قول طه: “للفرد على الحكومة حق تحريره من الخوف، ومن الفقر، ومن الجهل، ومن المرض”. ويأتي التشابه كذلك، كما يقول عبد الله، في حديث كل منهما عن أن الحرية هي قضية اليوم، حيث يقول سن “الحرية مهمة بشكل حاسم الآن”، ولا يختلف هذا القول مع قول طه: “الحرية هي طِلْبَة واحتياج إنسان اليوم”. وهكذا، فالكتاب يمضي الكاتب في مقاربته ويقدم المزيد من نماذج الاتفاق والتشابه والتقاطعات بينهما.

 

الإسلام وهزيمة الخوف

البروفيسور كورنيل وست: “هناك ثلاثة جهود أساسية لدمقرطة العالم الإسلامي من قبل المسلمين أنفسهم…. آخر مجهود رئيس، يوجد في كتابات محمود محمد طه الثرية والثورية … فعلى سبيل المثال، في بيانه، الرسالة الثانية من الإسلام، ينظر طه إلى الإسلام باعتباره أسلوب حياة شامل ينمي الحرية -هزيمة الخوف- من أجل حياة كريمة تسودها المحبة”.

 

 

تحدث عبد الله بتوسع في كتابه عن التحرير من الخوف عند الأستاذ محمود، الأمر الذي لا وجود له عند البروفيسور أمارتيا سن، وغاب كذلك عن الكثير من المتخصصين في التنمية، بينما التقطه، كما يقول عبدالله، المفكر الأمريكي البروفيسور كورنيل وست في دراسته التي نشرها عن الأستاذ محمود محمد طه، ضمن كتابه: Democracy Matters: Winning the fight against Imperialism, (2005) (الديمقراطية همنا: كسب الصراع ضد الإمبريالية، 2005). أورد عبد الله ان البروفيسور كورنيل وست. كتب، قائلاً: “ينظر طه إلى الإسلام باعتباره أسلوب حياة شامل ينمي الحرية -هزيمة الخوف- من أجل حياة كريمة تسودها المحبة”. كما فصل عبد الله في كتابه رؤية الأستاذ محمود تجاه التحرر من الخوف باعتباره الطريق لاستئصال العبودية. وأوضح عبدالله بأن الحرية عند طه، أمرها أوسع بكثير مما هو عند آمارتيا سن. فقد كتب عبدالله، قائلاً:

“إن الشرط المركزي لنجاح عملية التنمية، عند طه، هو الحرية. كون الحرية، عنده، هي روح الحياة، فحياة بلا حرية، كما يقول، إنما هي جسد بلا روح… والحرية الفردية، عنده، تتطلب الحرية من الخوف الموروث، وهو ما لم يرد عند سن، والمترسب في أغوار النفس بسبب البيئة الطبيعية. وتقوم على الحرية من الخوف، كما يرى طه، حريتان اثنتان هما: الحرية من الفقر، والحرية من الجهل. والخوف من حيث، هـو، كما يرى طه، هو الأب الشرعي لكل آفات الأخلاق ومعايب السلوك. ولا سبيل للتحرير من الخوف، كما يقول، إلا بالعلم. فالخوف، عنده، جهل والجهل لا يحارب إلا بالعلم. العلم بحقيقة البيئة الطبيعية التي عاش، ويعيش فيها، والتي عن الجهل بها، نشأ الخوف في صدور الرجال والنساء، أول الأمر. ولا يكون التحرير من الخوف إلا بالعلم الذي يقود إلى اكتمال التـواؤم بين البيئـة الطبيعية، وبيـن الحيـاة البشرية”.

نواصل في الحلقة القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى