حواراتمنوعات

من طرف المسيد: عن النخيل (3).

سودان ستار

يرويها الاستاذ محمد سيد احمد الحسن

حررها عادل سيد احمد

—————————————–

 

فالشاهد ان النخلة قديمة، وذكرت في الكتب المقدسة، وفي النكات والطرائف وفي الشعر والاغاني، واشهرها نخلة السيدة مريم، ونخلة على الجدول للطيب صالح والنخلة الحمقاء لايليا ابو ماضي.

المحرر:.

– لحميد ايضا قصيدة عصماء عن النخلة.

– وهكذا، فالتمرة او البلحة تكاد تكون مؤثرة في كل بيت، فمثلا شخص يسمى ود الفحل. وهناك تمور باسماء اشخاص، ولكنها غير مصنفة عالميا، فمثلا: كرشة صغير، وكرشة عبد الخير، وكرشة فضل المولى، وبت الفخوبة… ويعرفها الناس بمجرد تقديمها لهم، فليس هناك تمر مشابه لها. ولكنها لا تحمل جيناتها، اذا زرعت حبة فانها تنتج نوع مختلف.

المحرر:

– ماهي انواع هذه التمور؟

– تمر الاكل في منطقتنا نادر، وليست شائعة مثل البركاوي، فهي تمرة واحدة تنبت وتثمر ثمرا مختلف عن البقية، وتكون عند شخص واحد، فتجد، مثلا، شخص عنده تمرة اسمها ود الفحل وآخر عنده تمرة اسمها ود قيقم، وود لقاي، ود خطيب وهي تمور خاصة باسر، بمعنى انه لو قدم لي شخص تمر منها، فسأسأله: تمر ناس فلان دة جاك من وين؟ فهي تمور معروفة وهي ليست كثيرة، ولا تمتلك الأسر منها اكثر من نخلة او نخلتين.

– وهناك أنااس ليس لهم نخل، وعموما النخل الذي ينبت من النواة (دون ان يشتل) يسمى الجاو، وغالبا ما ينبت لوحده دون ان يزرعه احد، ولكن عندما يصبح الجاو كرشة، يؤخذ منها حينذاك الشتل.

– المحرر:

– ماذا تعني الكرشة؟ وكيف يصلح الجاو كرشة؟

– الكرشة يعني التمرة الحلوة.

– نعم، يعني الجاو عندما يصير تمرا حلوا يسمى كرشة.

– نعم، يتم تمييز الكرش عن الجاو؟ والاثنان ينبتا بروس (لوحدهما) من النوى، وليس عن طريق الشتل الى ان تصبح كرشة فيتم الشتل منها بعد ذلك، فنحن الان عندنا كرشة اسمها كرشة شمبر وشمبر هو جار لنا في الساقية الثانية، وكانت له جاوة طلعت جيدة فسميت كرشة شمبر ومعظم الناس لديهم هذه الكرشة الان.

– المحرر:

– شتلوا منها؟

– نعم، فصارت تنقل وليس لوحدها تنبت.

– وفي الماضي كان عند اهلنا القدامى بت الفخوبة وكرشة بكيري وكرشة فضل المولى. الكرش يسمى باسماء ناس محددين، وهو فصيل من فصائل الجاو.

– المحرر؛

– هل هناك أنواع أخرى بخلاف ما تم ذكرها؟

– نعم، كل شخص لديه واحدة او اثنين، عدا قلة قليلة لا تملك الكرش، وعندهم التمور التي تبكر بالإنتاج، ومن الأنواع المعروفة من التمور المبكرة ود لقاي وود خطيب ولكن هناك أنواع من الجاو تنضج مبكرا جدا، فمثلا كان لناس حماد نخلة مبكرة اسمها قعيرون، وكان لدينا نخلات مبكرات اسمهن الحمر، كما أن هناك أنواع تطلع بدري ولكنها لا تؤكل فيتخلص الناس منها في العادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى