مقالات الرأي

عمر ترتوري يكتب: هل دولة مصر اخت وشقيقة للسودان !!!!؟؟

سودان ستار

 

قالت منظمة العفو الدولية انه يجب على السلطات المصرية أن توقف فوراً الاعتقالات التعسفية الجماعية والترحيل غير المشروع للاجئين السودانيين الذين عبروا الحدود إلى مصر بحثا عن ملاذ آمن من الصراع الدائر في السودان؛ جاء ذلك في تقرير جديد أصدرته المنظمة اليوم عشية اليوم العالمي للاجئين.

 

ويظهر التقرير الصادر بعنوان “كبّلونا وكأنّنا مجرمون خطرون”: الاحتجاز التعسفي والإعادة القسرية للاجئين السودانيين في مصر، كيف يجري القبض على اللاجئين السودانيين، ثم ترحيلهم بصورة غير مشروعة إلى السودان الذي يشهد صراعًا محتدمًا – دون اتباع الإجراءات الواجبة أو إتاحة أي فرصة لطلب اللجوء، مما يشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي. وتظهر الأدلة أن الآلاف من اللاجئين السودانيين قد اعتُقلوا تعسفيًّا، ثم أُبعدوا جماعيًّا .

 

ارجو أن ألفت إنتباه السلطات المصرية بأن رئيس الوزراء السودانى إسماعيل الازهرى اعاد للرئيس جمال عبد الناصر ثقتة بنفسة فى مؤتمر الخرطوم عام 1967 اى حرب النكسة و الأيام الستة ، حينها هلل جمال عبد الناصر وقال : الخرطوم منحتنى الصمود.. ولكن ماذا فعل حكام اليوم !!!؟

إعتقالات تعسفية للنساء والأطفال تؤكد لنا بأن المصريون بائعوا كلام ولا ينظرون الي السودانيين الّا من باب ما يروه مكسبا دنيوياً لهم , و السودانيون ليس لهم اي مكان محبة حقيقي في وجدان المصريين سوى انّ المصريين يطمعون في الاستيلاء علي ارضهم و ماءهم .وما حلايب وشلاتين ببعيدة .

يجب على السلطات المصرية أن تضع حداً فورياً لهذه الحملة الخبيثة من الاعتقالات الجماعية والإبعاد الجماعي. وينبغي لها الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان وقانون اللاجئين التي تستوجب منها أن تكفل للفارين من الصراع في السودان عبوراً آمناً وكريماً إلى مصر، وسبل الوصول إلى إجراءات اللجوء دون أي قيود .

ختاماً /

google.com, pub-1840596202921895, DIRECT, f08c47fec0942fa0

سؤالى هل مصر بالفعل اخت بلادى الشقيقة !!!!!!؟؟؟

تغنى الأستاذ الراحل الموسيقار الدكتور عبد الكريم الكابلى بـ :

مصر يا أخت بلادي ياشقيقة

يا رياضا عذبة النبت وريقة

مصر يا أم جمال .. أم صابر

ملء روحي أنت يا أخت بلادي

سوف نجتث من الوادي الاعـادي

فلقد مدت لنا الأيدي الصديقــــة

وجه غاندي وصدى الهند العميقة

صوت طاغور المغني

بجناحين من الشعر على روضة لحن يادمشق

كلنا في الفجر والآمال شرق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى