مقالات الرأي

عمر ترتوري يكتب: سياسة فى الهواء الطلق

سودان ستار

 

بالأمس ذهبت لمروي كعادتي من كل إسبوع لقضاء بعض الحاجات ، وأحلق شعر رأسى وأظبط دقني عند الحلاق الحبشي و نغير من جو الروتين وننسى الحرب ولو لساعات .

بعد ان تسوقت وفطرت فى مطعم هناك بالقرب من الورش والحلاق .. مطعم مختص فقط بلحم العمبلوك ( سليقة سمحى بالحيل ولحم العملبوك عايم فيها ) فطور بسيط وطاعم وغالي وهناك وجدت قريبنا محمد الحسن ود يحيى وبصوته الجهورى يكورك بأعلى صوته زود السليقة وقطع البصل ومصِّر فوقو الليمون ولا تنسى الشطة .

جلست مع ود يحيى وهو زول طيب ومشهور كل الشمالية تعرفه من دنقلا وحتى نورى ، لأنو حايم باللوري زد واي منذ الثمانينات من القرن الماضى وحتى هذه اللحظه يجوب كل هذه المناطق ومحبوب عند الناس .

قال لي المطعم ده مختص بالعنابليك والعتدان بس .

بعد الفطور والشاى طلعت فوق على المستشفى الصيني وهناك بعض الصبية النازحين أعرفهم من الخرطوم يغسلوا العربات ، دائما يغسلوا لى عربيتي ينفعوني، وانفعهم ” لأنهم يستاهلوا شغالين بالحلال     ( عرق جبين)

جلست تحت شجرة وكان الجو جميل ومنعش سبقته مطرة بسيطة قبل امس وجلست كعادتي لوحدي وطلبت كباية شاى بالنعناع وهناك بالقرب منى اربعة اشخاص جالسين على فرشة مزركشة على الأرض ويشربو فى القهوة وأصواتهم عالية يتكلموا فى السياسة والحرب وحكم الكيزان و القحاته وسمعت احدهم يقول حمدوك العمبلوك السكران الله لا  كسبو هو الجاب لينا البلاوى ، فقاطعه أحدهم ويبدو انه موظف كبير من الجماعة إياهم فقال :

القحاته و ثورتهم موعد دفنها نهائيا في مقابر مذبلة النفايات التاريخية ، وأبشركم بأنكم لن تحتاجوا إلي عمل حفل تأبين لتلك الثورة الغابرة بعد دفنها ، لأنكم لن تجدوا شيئا مستحسنا تم إنجازه في عهدها لكم لكي تذكرونه في حفل تأبينها ، الحمد لله الذي أزال عنا رجس قحت وعافانا ..

وهناك واحد ساكت وكأنه اطرش فى الزفه وافتكرته أبكم ( صم بكم) ولكن فاجأنى بضحكته العالية وصفق يديه وكأنه يقول نقطة نظام فتحدث الرجل لمدة عشرة دقائق ولم بقاطعه أحد واظنه كبيرهم وله قدر عندهم فقال :

بذمتكم قولوا الحقيقة :

الدعم السريع الجابو منو !!؟

خط هيثرو الباعو منو !!!؟

الصالح العام الجابو منو !!!؟

حاويات المخدرات الجابه منو !!؟

الفصل الجنوب منو وكتائب الظل الجابا لينا منو ومن الذى فكك الخدمة المدنية ودمر السكة حديد ونشر الفساد !!!؟

يمين بالله هذا الرجل يتكلم وكل المعاه مدنقرين وكأنها صبت فوقهم المطرة، ولكن تدخل واحد هناك بشترى من بتاع تكتك يبيع المنقة بالكراتين والكوم فى نفس التكتك وحياهم بتحية الإسلام وقال ليهم ازيدكم من الشعر بيت :

خيراتنا ودهبنا وثرواتنا الهربها للخارج منوو تسييس الجيش والشرطة الجابو لينا منو !!؟

بيوت الأشباح و التصفيات الشخصية الجابا لينا منو !!!!!!؟؟؟؟؟

ومن الذى اعدم ٢٨ ضابط من خيرة ضباط القوات المسلحة !!!؟

فى هذه الأثناء رفع رأسه أحدهم و نادانى يا الأخو تعال علينا جاى وقول رأيك ..

فهززت رأسى و ابتسمت وقلت لهم :

هذا الذي تنعتوه بالعمبلوك والله هسى اكلت لي لحم عمبلوك طاعم ومعاه شوربة رهيبة .. الرجل ليس بعمبلوك ولكن أجزم أن ما وجده من تأييد ودعم وسند شعبي وجماهيري، لم يجده أي زعيم سياسي أو مسؤول حكومي على مدار حقب الحكم في السودان، وطوال تاريخه السياسي حديثه وقديمه، ومع ذلك أضاع هذه الفرصة بتردده وتسليمه للمكوِّن العسكري الذي أحكم قبضته على مقاليد الحكم .

قلت لهم :

القحاته أكدوا مراراً وتكراراً موقفهم الثابت وغير الخاضع لأي مزايدات بوجوب إنهاء الحرب ، ودعم المباحثات المشتركة وفق المبادرة السعودية الأمريكية، وصولاً لوقف إطلاق النار وحل القضايا الخلافية عبر حل سياسي شامل سياسي شامل ولتحول مدني ديمقراطي وإصلاح أمني وعسكري يؤدي لجيش قومي مهني واحد ينأى عن السياسة ، فقاطعنى الرجل وقال لى إذن انت تأيد القحاتة وكنت متوقعك تقول لينا : القحاتة لازم بتحاكموا !!!!!!

قلت له :

فعلا يجب محاكمة القحاته ولو أدبياً بتهمة التفريط فى الثورة لأنهم لو لم يفرطوا لما رجع الجماعة إياهم لغيهم القديم .

ختاماً /

قال الذئب معاتباً الكلب:

يا إبن العم كيف وجدت بني البشر؟

أجابه الكلب : عندما يحتقرون انسانا منهم يصفونه بالكلب

الذئب : هل أكلت أبناءهم؟

الكلب : لا

الذئب : هل غدرت بهم؟

الكلب : لا

الذئب : هل حرستهم من هجماتي عليهم؟

الكلب : نعم

الذئب : وماذا يسمون الشجاع الفطن؟

الكلب : يسمونه ذئبا (مدحا)

الذئب : ألم ننصحك من البداية بأن تبقى ذئبا معنا ..!!؟

فأنا فتكت بأطفالهم و مواشيهم و غدرتهم مرارا .. وهم يصفون أبطالهم بالذئب

عليك أن تتعلم أنَّ بني البشر يحبون جلادهم ويهينون من يكون وفيا لهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى